ندوة حواريّة مع الكاتب والشّاعر حنّا أبو حنّا | حيفا

اليوم: الأربعاء 20.7.2016

السّاعة: 19:00

المكان: المحطّة - تعاونيّة شبابيّة فلسطينيّة، حيفا

تنظّم كلّ من جمعيّة ذاكرات والمحطّة - تعاونيّة شبابيّة فلسطينيّة ندوة حواريّة مع الكاتب والشّاعر حنّا أبو حنّا، وذلك يوم الأربعاء، 20 تمّوز (يوليو) 2016، عند السّاعة 19:00 في المحطّة، شارع يافا 55، حيفا.

حنّا أبو حنّا

وُلد الشّاعر حنّا أبو حنا في قرية الرينة عام 1928. تنقلت طفولته ودراسته في فضاء فلسطين الواسع، فانتقل من الرّينة إلى القدس ورام الله، ثمّ أسدود حيث تعلّم في الكُتّاب، ثم إلى مدرسة “المعارف” في حيفا، ومنها إلى الرينة حيث درس في مدرسة اللاتين ثم إلى الناصرة، وفيها فتح عينينه على مظاهرات الطلّاب خلال ثورة 1936 مما رسّخ فيه الوعي الوطنيّ والقوميّ.

إختير لمتابعة الدّراسة في الكليّة العربيّة في القدس حيث أقام أربع سنوات وحصل على شهادة الإجتياز إلى التعليم العاليّ. في تلك الفترة فاز بثلاث جوائز شعريّة ونشر شعره في العديد من الصحف الفلسطينيّة.

ظلّ بعد احتلال الناصرة يعلّم في مدرستها إلى أن فصله الحكم العسكريّ لنشاطه السياسيّ. أنشأ عام 1948 “اتحاد الشّبيبة الدّيمقراطيّة” الذي نشط في النضال ضد تشريد العائدين إلى وطنهم، وفي العام نفسه أنشأ مع الموسيقار م. درملكنيان “جوقة الطليعة”.

كتب في العديد من الصحف والمجلات، ونظّم مهرجانات شعريّة كثيرة في المدن والقرى. وفي عام 1958 اعتقل إداريًا وتنقل في عدد من السّجون، ومن الأسر بعث بقصائده إلى مجلّة “الجديد”.

عام 1979 عيّن مديرًا للكليّة الأرثوذكسيّة العربيّة، كما وعمل محاضرًا في “دائرة اللغة العربيّة” في جامعة حيفا وفي كليّة إعداد المعلمين العرب في حيفا.

لمزيد من التفاصيل: اضغط/ي هُنا